الجواب: كل هذا لا حرج فيه، إذا قص شاربه وقلم أظفاره بعد اللبس؛ لبس الإزار أو الرداء، أو قبل ذلك قبل النية فلا بأس، كله طيب، المقصود: أنه يغتسل ويتطيب، ويقلم أظفاره ويقص شاربه، ويأخذ إبطه إذا كان فيه شيء قبل أن ينوي، قبل أن ينوي العمرة أو الحج، قبل أن يلبي أيضاً، هذا هو الأفضل، ولو ترك ذلك فما أخذ شيء من شارب ولا ظفر، …
هل يجوز العمرة بدون قص الأظافر؟
الشيخ: لا يلزمك شيء في قص الأظفار؛ لأنك قصصتها وأنت تظن أن ذلك لا بأس به، ومن فعل شيئاً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو غير مختار فلا شيء عليه، ولا فرق بين إزالة الشعر وتقليم الأظفار والطيب واللبس وغيرها، كلها على حد سواء، إذا فعل الإنسان شيئاً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً فلا شيء عليه لقول الله تعالى: ﴿ …
من الأفضل عدم تقليم الاظافر؟
مخاطر عدم الإهتمام بتقليم الأظافرأيضاً يسهل انتقال البكتيريا إلى أماكن مختلفة بالجلد مسببة بعض المشكلات الجلدية مثل الإلتهابات والتقرحات، وينطبق ذلك بصورة أكبر على أظافر القدمين، حيث أنها لا تتعرض للتهوية بشكل جيد وتصاب بالتعرق، مما يتيح الفرصة لإصابتها بالفطريات.
هل قص الاظافر ليلا يجلب الفقر؟
الجواب: قص الأظافر بالليل، أو بالنهار جائز، في الليل، والنهار مطلقًا، مشروع.
ما هو الوقت المناسب لقص الاظافر؟
تقليم الأظافر جائز في جميع أيام الأسبوع ولياليه, وليس في ذلك إثم ولا عقوبة إلا أنه يستحب أن يقلمها يوم الجمعة أو الاثنين أو الخميس؛ لما أورد البزار في المسند والطبراني في الأوسط من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كان يقلّم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يروح إلى الصلاة)) , وروى …
ما حكم عدم قص الاظافر بعد 40 يوم؟
وإطالة الأظافر مكروهة عند جمهور العلماء، فإن كان ذلك فوق أربعين ليلة اشتدت الكراهة، وقال بعضهم بالتحريم، واختاره الشوكاني في نيل الأوطار..
ما اضرار عدم تقليم الاظافر؟
– إهمال تقليم الأظافر يتسبب فى نمو البكتيريا والفطريات ما يجعلها ملوثة على الدوام، ولأن اليد مصدر عدوى فقد يعانى المريض من نزلات معوية وتلوث معوى ناتج عن استخدام اليد فى تناول الطعام دون تقليم الأظافر.
لماذا حرم الله قص الاظافر في الليل؟
الإفتاء تجيب حكم قص الأظافر ليلا .. يعتقد البعض خطأ أن قص الأظافر ليلا حرام شرعاً، وهذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة فلم يرد دليل شرعي، يحدد الوقت المناسب لقص الأظافر، ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تحديد يوم الجمعة لقص الأظفار، لا من قوله ولا من فعله صلى الله عليه وسلم.
هل يجب أن أقلم أظافري قبل السفر؟
ما هي علامات قبول العمرة؟
- -الطهارة شرط لصحة الطواف
- -ستر العورة شرط لصحة الطواف
- -النية في الطواف
- -الاضطباع والرمل من سنن الطواف
- -اشتراط السبعة الأشواط لمن يطوف بالبيت
- -الشك في عدد الطواف
- -وصف الحجر والشذروان
- -الأحاديث التي جاء فيها وصف الحجر
هل يجوز اخراج الريح اثناء العمره؟
إذا كان الأمر كما ذكرت من أن خروج الريح يلازمك كلما أردت الصلاة أو الطواف، فأنت في حكم صاحب السلس، فعليك الطهارة بعد دخول وقت الصلاة وعند الطواف، ثم لا يضرك ما خرج ولو خرج أثناءهما.
أين نضع الأظافر بعد القص؟
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن قص الأظافر من خصال الفطرة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم، وليس هناك ما يمنع من رمي الأظافر في سلة الزبالة أو دورة المياه، إلا أن بعض الفقهاء استحب أن يدفن الشعر والأظافر لئلاَّ يتلاعب بها السَحَرة في عملهم للسحر.
هل يجوز الاستحمام بالصابون قبل لبس الاحرام؟
فلا بأس على المحرم في الاستحمام بصابون له رائحة ما لم تكن الرائحة لشيء يتطيب به عادة، فإن كانت الرائحة لطيب فلا يجوز للمحرم استعماله، وعليه في ذلك الفدية، وراجع الفتوى رقم: 50977، والفتوى رقم: 5245.
متى نهى الرسول قص الاظافر؟
قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: ويسن أن يقلم الأظافر مخالفاً كل جمعة، زاد بعضهم قبل الزوال، إلى أن قال وفي الرعاية أنه يستحب أن يقلمها يوم الخميس لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأمره علياً بذلك. انتهى، وذكر مثل ذلك العراقي في طرح التثريب، أما كون من قص أظافره بالليل بأثم فلا دليل عليه.
هل تقليم الاظافر فرض؟
رواه مسلم، لذا فيقال إن تقليم الأظافر سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم. وحكمة الأمر بقصّ الأظافر منع تجمُّع الأوساخ التي هي مظنّة وجود الميكروبات الضارة، التي يسهل انتقالها بالأيدي لمزاولتها شؤون الطعام والشراب، كما أن تراكمها يمنع وصول الماء إلى البشرة عند التطهير بالوضوء أو الغسل.
ماذا قال الرسول عن طول الاظافر؟
أن تطويل الأظافر مخالف لسنن الفطرة التي حثّ النبي -صلى الله عليه وسلم- عليها، [٥] وذلك في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (خمسٌ من الفطرةِ قصُّ الشاربِ ، ونتفُ الإبطِ، وتقليمُ الأظافرِ، والاستحدادُ والختانُ).
من قلم أظفاره يوم؟
وروى عبد الرزاق في "المصنف" (3/197) : " عن محمد بن إبراهيم التيمي قال : من قلم أظفاره يوم الجمعة ، وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة " انتهى .