هبوط قاسي أو هبوط صعب (hard landing) يحدث عندما تضرب طائرة أو مركبة فضائية الأرض بسرعة وقوة رأسية أكبر من الهبوط العادي. الهبوط هو المرحلة الأخيرة من الرحلة، حيث تعود الطائرة إلى الأرض. متوسط السرعة الرأسية في الهبوط حوالي 2 متر في الثانية (6.6 قدم/ث)؛ يجب أن يصنف الطاقم أي سرعة رأسية أكبر على أنها قاسية.
ماذا يرى الطيارون عند الهبوط؟
يتمتع طيار جميع الطائرات تقريبًا برؤية جيدة للمدرج أثناء الهبوط. وهذا أمر حيوي…. فهو يسمح للطيار بتحديد وقت عملية الحرق.
لماذا يهبط الطيارون بقوة؟
يمكن أن يكون سبب الهبوط الصعب هو الظروف الجوية، أو المشاكل الميكانيكية، أو زيادة وزن الطائرة، أو قرار الطيار و/أو خطأ الطيار . يشير مصطلح الهبوط الصعب عادةً إلى أن الطيار لا يزال يتمتع بالسيطرة الكاملة أو الجزئية على الطائرة، بدلاً من الهبوط غير المتحكم به في التضاريس (الاصطدام).
كم مرة تنفجر إطارات الطائرة؟
كنت تعتقد بين الحين والآخر أنه سيكون هناك انفجار. ولكن لا يوجد أبداً تقريباً . والسبب البسيط هو أن إطارات الطائرات تنتفخ بقوة تصل إلى حوالي 200 رطل لكل بوصة مربعة، أو حوالي ستة أضعاف رطل لكل بوصة مربعة من إطار السيارة، وفقا لمجلة وايرد. إن ضغط الهواء المرتفع هو الذي يمنح إطارات الطائرات قوتها.
كم عدد مرات الهبوط التي يمكن أن تتحملها إطارات الطائرة؟
إطارات الطائرات مذهلة عندما تفكر فيها. يمكن لإطار الطائرة النموذجي التعامل مع حمولة تبلغ 38 طنًا. ويمكنه أن يصل إلى الأرض 500 مرة قبل أن يحتاج إلى إعادة مداسه، وهو تحديث يمكن أن يحدث سبع مرات في حياته. تستخدم طائرة بوينغ 777 14 إطارًا، وتحمل طائرة إيرباص A380 22 إطارًا، وتتطلب طائرة أنتونوف An-225 الضخمة 32 إطارًا .
كيف يرى الطيارون ليلاً أثناء الطيران؟
مساعدة الأضواء عند الطيران ليلا. تحتوي الطائرات على مصابيح أمامية حتى يتمكن الطيارون من رؤية ما أمامهم . ولسوء الحظ، فهي فعالة فقط أثناء الإقلاع والهبوط. وحتى مع الإضاءة الطفيفة التي توفرها المصابيح الأمامية، لا يمكن رؤية سوى الظلام عند النظر من النافذة الأمامية لقمرة القيادة.
ماذا لو هبطت الطائرة بسرعة كبيرة؟
كيف يرى الطيارون الطيران ليلاً؟
وفي الليل ، يحول الطيارون أنظارهم من الخارج إلى الداخل ويستخدمون الأفق الاصطناعي . عادة ما يكون الأفق الاصطناعي عبارة عن كرة أرضية مقسمة إلى نصفين من الكرة الأرضية. وباستخدام هذه الأداة، يستطيع الطيار تحديد ما إذا كانت الطائرة في حالة صعود أو هبوط أو تدحرج.
أيهما أصعب الإقلاع أم الهبوط؟
يعد الهبوط من أصعب مراحل الطيران ، حيث يتطلب مهارات عالية جدًا في الطيران من الطيارين [1]. ويتم الهبوط عن طريق إبطاء السرعة والنزول إلى المدرج. يتم تحقيق تخفيض السرعة هذا عن طريق تقليل الدفع و/أو إحداث قدر أكبر من السحب باستخدام اللوحات أو معدات الهبوط أو مكابح السرعة.
كم مرة تحدث حوادث الطائرات؟
من بين هذه الـ 24 مليون ساعة، 6.84 من كل 100.000 ساعة طيران تسببت في حادث تحطم طائرة، و1.19 من كل 100.000 تسببت في حادث تحطم مميت. وهذا أقل من أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 9.08 حادث لكل 100 ألف ساعة في عام 1994.
لماذا تبدو بعض الطائرات وكأنها لا تتحرك؟
إذا لم تكن هناك نفاثات أو سحب تحيط بها، فإن الطائرة تتحرك في مواجهة سماء زرقاء موحدة تمامًا . وهذا يمكن أن يجعل من الصعب جدًا إدراك مدى سرعة تحرك الطائرة. ولأن الطائرة بعيدة، فإنها تستغرق وقتًا أطول لتتحرك عبر مجال رؤيتك مقارنةً بجسم قريب منك.
لماذا تبدو الطائرات متجمدة؟
في حين أن الرياح الخلفية تأتي من خلف الطائرة، مما يسمح للمسافرين بالوصول إلى وجهتهم بشكل أسرع، فإن الرياح المعاكسة يمكن أن تبطئ الطائرة. يمكن أن تكون بعض الرياح المعاكسة قوية جدًا بحيث تبدو الطائرة وكأنها متجمدة في السماء، في حين أن الطائرة في الواقع تتحرك ببطء شديد في الهواء .
هل الطيران يؤثر على ضغط الدم؟
أما عن مرضى إرتفاع ضغط الدم، فيكون معدل ضغط الدم لديهم يفوق 150/90 ملم زئبقي في الظروف العادية. وقد يتساءل البعض "هل السفر بالطائرة يرفع ضغط الدم؟" في الواقع، انخفاض الضغط داخل الطائرة الذي يسبب نقص نسبة الأكسجين داخل الدم (يطلق عليه علمياً "تأكسج الدم") لا يؤثر بالضرورة على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.