تحتوي جميع عربات القطار على محامل أسطوانية على محاورها، وهذه المحامل تقلل الاحتكاك مما يجعل التدحرج سهلاً. تبدأ القاطرة بالتحرك باستخدام الرمل إذا انزلقت عجلاتها مما يمنحها قوة الجر . (إذا أخذت قطعة من ورق الصنفرة وفركتها على قطعة من الفولاذ، فيمكنك أن تشعر بها).
كيف تحصل القطارات على الجر صعودا؟
تستخدم معظم القطارات طريقة الالتصاق ، حيث يسمح وزن العجلات المعدنية على المسار المعدني للقطار بالتحرك للأمام وللأعلى تحت قوته الخاصة. من بين أشد خطوط السكك الحديدية التصاقًا هي تلك الموجودة في سويسرا بنسبة انحدار تصل إلى 7% (1 من 13). بالنسبة للتدرجات الأكثر انحدارًا، تستخدم القطارات نظام الجريدة المسننة والترس.
لماذا لا تستطيع القطارات الصعود؟
تسلق التلال هي مشكلة تواجهها أنظمة السكك الحديدية عندما يجب حمل حمولة على منحدر . في حين أن السكك الحديدية لديها قدرة كبيرة على نقل الأحمال الثقيلة جدًا، فإن هذه الميزة تكون مهمة فقط عندما تكون المسارات مستوية إلى حد ما. وبمجرد زيادة التدرجات، تتضاءل الحمولة التي يمكن نقلها إلى حد كبير.
كيف يصعد القطار إلى أعلى التل؟
تعمل السكك الحديدية المنحدرة والسكك الحديدية المعلقة بشكل عام على حل هذه المشكلة عن طريق سحب القطارات إلى أعلى الدرجات شديدة الانحدار باستخدام كابل . مع هذا الكابل، لا تحتاج العجلات الفولاذية إلى قوة جر، ولكن يمكن استخدامها بشكل أساسي لتوجيه القطار على طول المسارات.
كيف تتحكم القطارات في السرعة؟
يتحكم المشغلون في القطار باستخدام دواسة الوقود وترس الرجوع للخلف والفرامل . يتحكم الخانق في سرعة القاطرة. يتيح جهاز الرجوع للخلف للقاطرة إمكانية الرجوع إلى الخلف. تسمح الفرامل للقاطرة بالتباطؤ والتوقف.
كيف تحصل القطارات على الجر صعودا؟
ما هو محرك الجر في القطار؟
يتم تشغيل محركات الجر بالكهرباء وتولد الطاقة اللازمة لتدوير عجلات القطار . يتم نقل قوة الدوران الناتجة عن محركات الجر إلى العجلات عبر وحدة تروس القيادة والمحور. عادةً ما يتم تركيب محركات الجر في الشاحنات التي توجد بها العجلات.
هل يمكن للقطارات النموذجية أن تصعد إلى أعلى؟
وهذا يعني أن عجلات القاطرات الأخف قد تنزلق حيث يمكن للقاطرات الأثقل أن تصعد على منحدر . قد تتعامل القاطرات الأكبر حجمًا مع الدرجات شديدة الانحدار بشكل أفضل من المقاييس الأصغر. يمكن للقاطرات ذات مقياس N الجيد أن تسحب حوالي 15 سيارة بدرجة 4 بالمائة. لكن بالنسبة لبعض المصممين، فإن 15 عربة تعتبر قطارًا قصيرًا جدًا.
من الذي يقرر سرعة القطار؟
يتم تحديد حدود السرعة من قبل إدارة تشغيل السكك الحديدية الهندية .
لماذا سمي بمحرك الجر؟
محرك الجر هو نوع من المحركات الكهربائية المصممة خصيصًا لتوفير الدفع في المركبات مثل القطارات والمركبات الكهربائية (EVs) والمركبات الكهربائية الهجينة (HEVs). فهو يوفر عزم الدوران لقيادة عجلات أو محاور السيارة، مما يوفر الجر اللازم لتشغيل حركة السيارة .
لماذا سمي بالقطار الأحادي؟
الخط الأحادي ( من كلمة "أحادية" وتعني "واحد" و"سكة حديدية" ) هو خط سكة حديد يتكون فيه المسار من سكة واحدة أو عارضة.
لماذا الطيران أرخص من القطار في المملكة المتحدة؟
القطارات أغلى من الطائرات لأن صناعة الطيران هي واحدة من أكثر القطاعات التي تعاني من نقص الضرائب والدعم المفرط في اقتصاد المملكة المتحدة . لا توجد ضريبة القيمة المضافة على تذاكر الطائرة، ولا توجد ضريبة على وقود الطائرات، على الرغم من فرض ضريبة على وقود الطرق مثل البنزين والديزل بنسبة 57.95 بنسًا لكل لتر، بالإضافة إلى 20٪ ضريبة القيمة المضافة.