وذهب ابن عباس رضي الله عنهما إلى أن المسافر إذا أقام تسعة عشر يومًا أو أقل فإنه يقصر، وإذا نوى الإقامة أكثر من ذلك وجب عليه الإتمام محتجًا بإقامة النبي ﷺ يوم فتح مكة تسعة عشر يومًا يقصر الصلاة فيها، ولكن المعتمد في هذا كله هو أن الإقامة التي لا تمنع قصر الصلاة إنما تكون أربعة أيام فأقل، هذا الذي عليه الأكثرون، وفيه …
انا مسافر ولا ادري متى ارجع؟
فيجوز للمسافر أن يترخص برخص السفر من القصر والجمع ما لم ينو إقامة أربعة أيام صحاح ـ على الراجح من أقوال أهل العلم ـ كما هو مذهب الأئمة: مالك والشافعي وأحمد ومن وافقهم؛ فإذا عزم على الإقامة أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج فقد انقطع سفره، وحكمه حكم المقيم.
كم مدة القصر للمسافر ابن عثيمين؟
وبعضهم يقول: أربعة أيام. وبعضهم يقول: أربعة أيام لا يحسب منها يوم الدخول والخروج. وبعضهم يقول: تسعة عشر يوماً. وقد ذكر الحافظ النووي رحمه الله في كتابه شرح المهذب عشرين قولاً، أو أكثر من عشرين قولاً في هذه المسألة.
كم مدة القصر للمسافر ابن باز؟
وقال بعضهم: حد الإقامة أن تكون خمسة عشر يومًا، وقال بعضهم: تسعة عشر يومًا، ولكن الذي عليه الجمهور أن تكون أربعة أيام، فأقل، فإذا عزم على الإقامة أكثر من ذلك أتم، أما مادام مترددًا، ولا يدري هل يقيم ثلاثًا، أو يومين، أو عشرًا، أو عشرين، ما عنده جزم؛ فهذا يصلي صلاة المسافر، ويجمع جمع المسافر، لكن لا يتجاوز الوقت الثاني، …
انا مسافر 10 ايام هل اجمع واقصر؟
أكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، أن للمسافر الحق في جمع وقصر الصلاة 3 أيام غير يومي الدخول والخروج وهذا مذهب الجمهور من العلماء.
هل يقصر المسافر ليوم واحد؟
السفر بيَّنه العلماء مما نقل عن الصحابة -رضي الله عنهم وأرضاهم- أنه مسافة يوم وليلة بمطية، فإذا سافر إلى محل، أو بلد، أو قرية هذه المسافة يومًا وليلة، يمطيه يعني أربعة وعشرين ساعة، هذا سفر يقصر فيه الصلاة، وله الجمع أيضًا بين الصلاتين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، وإذا نزل في البلد وهو يريد الإقامة بها يومًا، أو يومين …
هل يقصر المسافر اذا رجع؟
الجواب: الشيخ: في هذه المدة التي ترجع بها إليكم لا يجوز لها أن تقصر الصلاة؛ وذلك لأنها رجعت إلى وطنها، والمسافر إذا رجع إلى وطنه يجب عليه إتمام الصلاة حتى إن كان لا يمكث فيه إلا أياماً قليلة؛ لأنه عاد إلى القصر.
هل يجوز قصر وجمع الصلاة بعد الرجوع من السفر؟
فأما عن جمع وقصر مشتركتي الوقت كالظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا وصل المسافر إلى منزله، فإنه لا يجوز ذلك إلا إذا وصل في وقت الأخيرة منهما، فيجوز الجمع دون القصر، أما إذا وصل في وقت الأولى، فإنه يصلي الأولى فقط دون قصر، فإذا جاء وقت الأخرى صلاها كما يصلي المقيم، لأنه مقيم، مع التنبه إلى أن المغرب لا تقصر.
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين بن عثيمين؟
نعم. السائل: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ. الشيخ: بقي لو أن الإنسان أتم، أتم ولم يجمع في السفر لقلنا: هذا جائز، لكنه خلاف السنة، السنة أن يقصر في السفر على كل حال، وأن يجمع إذا دعت الحاجة إلى الجمع.
هل يجوز الجمع في السفر لمدة أسبوعين ابن عثيمين؟
فمن العلماء من قال: إن الجمع في السفر لا يجوز إلا لمن جدَّ به السير، فإذا سار قبل دخول وقت الأولى أخرها إلى الثانية، وإن سار بعد دخول وقت الأولى قدم الثانية، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى العصر، وإن زاغت الشمس قدم العصر مع الظهر، هذا إذا كان قد جد به السير، أما النازل …
ما هي مدة استمرار حالة المسافر المعروف؟
هل يجوز القصر في السفر اكثر من ٣ ايام؟
ويجوز القصر وإن طالت مدة السفر ما لم ينو المسافر الإقامة في بلد أربعة أيام فأكثر، وانظر الفتوى رقم: 132484, ورقم: 136344. والله أعلم.
هل القصر للمسافر سنة؟
الجواب: المسافر يقصر ويجمع لا حرج عليه بل سنة، قصره سنة، والقصر أن يصلي الأربع ثنتين، العصر والظهر والعشاء، هذا قصر، وأما ضم العصر إلى الظهر وضم المغرب إلى العشاء هذا يقال له: جمع، وبعض العامة يغلط في هذا ويسمي الجمع قصراً، والصواب أن الجمع ضم الظهر إلى العصر و المغرب إلى العشاء هذا يسمى: جمعاً، والقصر معناه: هو أن …
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين ابن عثيمين؟
وراجع الشرح الممتع لمزيد الفائدة، ويرى الشيخ أيضا أن المدة المبيحة للقصر لا تتقيد بزمن محدود، بل للمسافر أن يقصر ما دام مسافرا ما لم ينو الإقامة المطلقة أو ينوي استيطان البلد، قال رحمه الله في الشرح الممتع: ولكن إذا رجعنا إلى ما يقتضيه ظاهر الكتاب والسنّة وجدنا أن القول الذي اختاره شيخ الإِسلام رحمه الله هو القول …
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة شهرين؟
وعليه فلا يجوز لهذا الرجل الذي يقيم بهذا البلد شهرين أن يترخص بشيء من رخص السفر في قول الجمهور، هذا ومن ثبت له حكم السفر وجاز له الترخص برخصه فجائز له أن يتم صلاة ويقصر أخرى، ويجمع بين صلاتين ويفرق بين أخريين، ولا حرج عليه في ذلك لأن غاية ما هناك أنه ترخص في موضع وترك الترخص في آخر وهذا لا حرج فيه، ولكن لا بد من توفر …
انا مسافر خمس ايام هل اجمع واقصر؟
المسافر يقصر أربعة أيام على الصحيح الذي قاله جمهور أهل العلم إذا كان أراد أربعة أيام فأقل، يعني: أراد الإقامة جازمًا بها أربعة أيام فأقل، في أي محل في سفره، مثلاً سافر العراق لحاجة، وعزم أن يقيم في العراق في بغداد، أو في البصرة، أو نحوهما أربعة أيام، أو أقل له أن يقصر، أن يصلي الرباعية ثنتين: الظهر ثنتين، العصر ثنتين، …
ماذا يسقط عن المسافر؟
الشيخ: إن المسافر لا يسقط عنه شيء من النوافل، بل النوافل المشروعة في حقه كما هي مشروعة في حق المقيم، فإذا صلى الضحى وتهجد في الليل وصلي تحية المسجد وصلي سنة الوضوء وتلا التلاوة وفعل كل ما يفعله المقيم إلا ثلاث صلوات رواتب، فإنه لا يصليها وهي راتبة الظهر وراتبة المغرب وراتبة العشاء، فإنه لا يصليها هذه الرواتب الثلاث؛ …
اذا كنت مسافر فاتتني صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء كيف أقضيها؟
الجواب: إن كان السائل ناسيًا أن عليه صلاة الظهر والعصر، حين صلى مع الناس المغرب والعشاء فلا حرج عليه، وإن كان حين صلى معهم المغرب والعشاء ذاكرًا أنه لم يصل الظهر والعصر فعليه أن يعيد صلاة المغرب والعشاء بعد أن يصلي الظهر والعصر؛ لوجوب الترتيب بين الصلوات …
متى يجمع المسافر ابن عثيمين؟
ما حكم الجمع والقصر في حالة المسافر إذا وصل إلى المدينة؟ أما إذا وصل المسافر إلى بلده فإنه ينتهي القصر والجمع؛ لأن القصر والجمع مربوطٌ بسبب وهو السفر، فإذا وصل إلى بلده انقطع السفر، ولهذا لو أنه دخل عليهم وقت الظهر وهو في البر لم يصل البلد، ثم وصل البلد كم يصلي؟ أربعاً، وهل يجمع الظهر مع العصر في هذا المثال؟
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة شهرين ابن عثيمين؟
نعم. السائل: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ. الشيخ: بقي لو أن الإنسان أتم، أتم ولم يجمع في السفر لقلنا: هذا جائز، لكنه خلاف السنة، السنة أن يقصر في السفر على كل حال، وأن يجمع إذا دعت الحاجة إلى الجمع.
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة ١٠ ايام؟
ويجوز القصر وإن طالت مدة السفر ما لم ينو المسافر الإقامة في بلد أربعة أيام فأكثر، وانظر الفتوى رقم: 132484, ورقم: 136344. والله أعلم.