هل التقسيط يعتبر دين؟

أولا : يجوز شراء سيارة أو غيرها من السلع بالتقسيط ، ولو كان ذلك بسعر أعلى من سعر البيع نقداً ، كما سبق بيانه في جواب السؤال رقم (13973) ورقم (113945) . ثانيا : الأقساط المستحقة عليك تعتبر دينا في ذمتك .

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على islamqa.info

ما حكم الشرع في قرض السيارة؟

فهل هذا يعتبر ربا؟ وأما كون شركة التمويل التي تريد شراء السيارة منها، تزيد في الربح بسبب التقسيط، فذلك لا حرج فيه؛ لأن الدين له حصة من الثمن، والبيع بالعاجل ليس كالبيع بالآجل. جاء في قرار صادر عن المجمع الفقهي، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي: تجوز الزيادة في الثمن المؤجل، عن الثمن الحال.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.islamweb.net

شراء سيارة بالتقسيط هل هو ربا؟

الجواب: البيع بالتقسيط لا حرج فيه، إذا كانت الآجال معلومة، والأقساط معلومة، ولو كان البيع بالتقسيط أكثر ثمنًا من البيع نقدًا؛ لأن البائع والمشتري كلاهما ينتفعان بالتقسيط، فالبائع ينتفع بالزيادة، والمشتري ينتفع بالمهلة.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على binbaz.org.sa

ما حكم شراء سيارة بالتقسيط من شركة رونو؟

أكدت دار الافتاء أنه من المقرر شرعًا جواز البيع بالتقسيط مقابل زيادة فى ثمن السلعة؛ بشرط أن تكون الأقساط لأجل معلوم ومحدد، وهذه المعاملة التى تتم بالتراضى بين البائع والمشترى تسمى بالمرابحة، وهى نوع من أنواع البيوع الجائزة شرعًا، ولا حرج أيضًا فى أن تتم هذه المعاملة بين الشخص -المشتري- والبنك -كبائع للسلعة بالتقسيط-.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.youm7.com

متى يكون الاقساط حرام؟

فإن وقع البيع مع التردد بين النقد والتأجيل بأن لم يحصل الاتفاق الجازم على ثمن واحد محدد، فهو غير جائز شرعاً، وبالتالي فلا يجوز القول في العقد أن البيع هو نقدا بسعر ما ومؤجلا بسعر آخر، ولا يجوز شرعاً، في بيع الأجل، التنصيص في العقد على فوائد التقسيط، مفصولة عن الثمن الحال، بحيث ترتبط بالأجل، سواء اتفق العاقدان على نسبة …

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على arabic.cnn.com

متى يمكن ان يكون القرض حلال؟

متى يكون القرض الشخصي حلالالا يجوز للإنسان أن يقترض إلا للضرورة أو ما ينزل منزلة الضرورة، والضرورة تقدر بقدرها، فإذا كانت هناك حاجة ماسة للإنسان في الحصول على القرض فإنه يجوز له ذلك، ولو لم يكن له فيه حاجة فلا يجوز شرعا الحصول عليه.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.elbalad.news

هل القرض حرام أم حلال؟

وتابع: «يعني الأموال التي نأخذها من البنك، لو بناخدها عشان شراء سلعة أو خدمة أو مشروع، فهذه ليست اسمها قروض، اسمها تمويل، وساعتها تكون جائزة، وهذا غالب أحوال الناس، وخاصة إن وثاق إعطاء الأموال للناس لازم يكتب فيها الغرض من أخذ المال، طالما كتبتا الغرض من أخذ المال مش هنقدر نحطه في باب القروض، هيتحط في باب التمويل».

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.almasryalyoum.com

هل قرض السيارة حرام إسلام ويب؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن غالب ما يجري من الصفقات في مثل حالتك لا يخرج عن واحد من صورتين: الأولى: أن يأخذ المرء قرضاً بفائدة من البنك على أن يسدده له أقساطاً، وهذا طبعاً ربا محض، لا خلاف في حرمته بين أهل العلم.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.islamweb.net

هل يعتبر سداد السيارة دينا؟

ما هو الربا في السيارات؟

فإن الربا خاص بالأصناف الواردة في الحديث الذي أشرت إليه، وما يتفق معها في العلة، والسيارات ليست من ذلك، مثلها مثل الحيوان ونحوه؛ لأنها ليست مطعومة ولا مكيلة ولا موزونة، ولا هي من باب الأثمان.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.islamweb.net

هل يجوز فرض غرامة على الأقساط التي يتأخر سدادها؟

ودفع العاجز عن السداد في وقته مبلغاً من المال لزيادة أجل القسط؛ غير جائز؛ فهو ربا. وأكثر العلماء على أنّه لا يجوز الدخول في العقد المشتمل على شرط غرامة التأخير ولو كان الداخل عازماً على السداد في الوقت المحدد دون تأخير.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.islamweb.net

هل اخذ القرض بدون فوائد حرام؟

فأجابت: إذا كان الواقع كما ذكرت من أنها أقرضتك بلا فوائد، فذلك جائز، ولو كانت تقرض غيرك بفوائد، وتتعامل بالربا مع غيرك؛ لأن عقدها معك في هذا القرض مستقل عما سواه.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.islamweb.net

هل يجوز سداد القرض؟

الجواب الحمد لله. سداد الدين عن العميل إن كان بإعطائه مالا ليسدد دينه ، فهذا إقراض للعميل ، فإن ترتب عليه فائدة فهذا عين الربا ، سواء كانت الفائدة مبلغا مقطوعا أو نسبة من المبلغ المسدد . وقد أجمع العلماء على أن كل قرض جر نفعا فهو ربا .

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على islamqa.info

متى يكون القرض حلال ابن باز؟

الجواب: إن كانت الاستدانة من البنك على طريقة شرعية؛ كأن يأخذ قرضًا بمثله من دون زيادة، أو يشتري منه سلعة إلى أجل معلوم ولو بأكثر من ثمنها الحاضر، فلا بأس.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على binbaz.org.sa

متى يكون القرض مش حرام؟

فالقروض من البنوك ومن غيرها تكون حلالاً إذا كانت على الوجه الشرعي ، وتكون حراماً إذا كانت على غير ذلك الوجه الشرعي . والقرض المشروع هو الذي يعطيه المقرض للمقترض إرفاقاً به من غير أن يجر ذلك له منفعة دنيوية ، أو أن يشترط المقرض على المقترض زيادة على ما أقرضه ، فإن اشترط منفعة أو زيادة كان ذلك من الربا المحرم .

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على www.islamweb.net

متى يكون البيع حرام؟

الجواب: البيع يحرم بعد الأذان الأول في الجمعة؛ لأن الله قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ [الجمعة:9] فلا يجوز البيع والشراء ولا الإجارة ولا المساقات ولا غير ذلك، بل يجب أن يتفرغ للعبادة، ويبادر لصلاة الجمعة، ولا يتشاغل بشيء آخر.

طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على binbaz.org.sa

كيف اشتري سيارة مستعملة بالتقسيط؟

المستندات المطلوبة للحصول على سيارة مستعملة بالتقسيط

  1. تعبئة الطلب من خلال النموذج الخاص بالبنك للحصول على التمويل.
  2. امتلاك المتقدم رخصة قيادة وتكون سارية المفعول.
  3. تقديم شهادة تفيد بتحويل الراتب إلى بنك الراجحي أو بنك الرياض أو البنك المتقدم إليه لطلب التمويل.
  4. عرض سعر السيارة من خلال مستند من الجهة التي تملك السيارة.
طلب الحذف عرض الإجابة الكاملة على saudiigate.com

Rate article
مرشد سياحي